2020 / 11 / 30

في إطار متابعة ديوان المحاسبة الليبي لعقود الشركة العامة للكهرباء

في إطار متابعة ديوان المحاسبة الليبي لعقود الشركة العامة للكهرباء ، وبناء على اجتماع رئيس الديوان مع المجلس الرئاسي ومجلس إدارة الشركة العامة الكهرباء الثلاثاء الماضي، اجتمع رئيس الديوان أ. خالد شكشك اليوم الجمعة  21 ـ 8 ـ 2020م في إسطنبول، مع الشركات التركية التي لديها تعاقدات متوقفة في ليبيا، بحضور وزير المالية المفوض الأستاذ فرج أبومطاري ، والسيد القنصل العام في تركيا السيد فتحي الشريف، للوقوف على أسباب تعثر هذه المشاريع، وسبل استئناف العمل بها بأسرع وقت. 

وقد كانت الاجتماعات إيجابية إذ أبدت الشركات خلال الاجتماع استعدادها للرجوع إلى ليبيا وإنجاز مشروعاتها المتوقفة في أسرع وقت ممكن على أن تعالج بعض الإجراءات والمعاملات العالقة. وجرى خلال الاجتماع الاتفاق مع شركة انكا على تسوية مستخلصات سابقة  مع الشركة العامة للكهرباء وإبرام محضر اتفاق معها لاستئناف العمل في ثلاث مشاريع مهمة وهي محطة غرب طرابلس، ومحطة مصراتة ومحطة أوباري، بالإضافة إلى الشروع في أي أعمال أخرى تكلف بها من قبل الشركة. 

كما أبدت شركة جاليك رغبتها في العمل في ليبيا وأنها على استعداد للمباشرة في مشروع شرق طرابلس فور إتمام إجراءات التعاقد المتوقفة مع شركة الكهرباء كما أنها ستساهم في إتمام صيانة محطة الخمس المتعطلة منذ عامين. من جانبها عرضت شركة اكصا رغبتها في العمل  في ليبيا واستعدادها التام  لتنفيذ أي عقد يتم تكليفها به.

وأعرب رئيس الديوان عن شكره للشركات على تجاوبها واستعدادها غير المشروط للعودة واستئناف العمل وأكد على أن الدولة الليبية ستُقيم الشركات بناء على تعاونها ومشاركتها في حل الأزمة التي تمر بها البلاد وأن معيارنا الأول في في اختيار الشركات والتعامل معها مستقبلًا هو مدى الاستجابة والمشاركة في حل الأزمة الحالية، كما أكد أن الديوان لن يمنح أي موافقة في الحاضر أو المستقبل إلا للشركات ستتواجد في ليبيا خلال هذه الفترة.